Destination

جدة: المزيج الرائع بين التاريخ والحداثة

البداية: اللمحة الأولى

جدة، المدينة الساحرة المطلة على البحر الأحمر، بوابة مكة المكرمة، ومركزاً تجارياً وثقافياً حيوياً في المملكة العربية السعودية. تقع على الساحل الغربي للمملكة، وتشتهر بمزيجها الفريد من الحداثة والتاريخ، الثقافة والفن، الدين والتسامح.

الغوص في التاريخ: البلد

“البلد” هو الاسم الذي يطلقه السكان المحليون على الجزء التاريخي من جدة. تجوب هذا الحي المذهل الشوارع الضيقة والمتعرجة التي تكتنفها المباني القديمة التي تعكس العمارة القديمة المميزة لجدة. بيت نصيف، الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، هو واحد من أكثر المعالم البارزة في البلد، وهو يعكس جمال العمارة التقليدية في جدة ويقدم نافذة إلى الماضي.

الحياة العصرية: الجوهر الجديد لجدة

على الجانب الآخر من المدينة، تبرز جدة الحديثة بأفقها السماوي المليء بالأبراج الزجاجية العالية، التي تبرز بينها أبراج البنك العربي، الذي يعد أحد أبرز ناطحات السحاب في المدينة. تضيف المباني الحديثة والمراكز التجارية الفاخرة والمطاعم العصرية لمسة من الحداثة إلى المدينة.

جدة، عاصمة الفن العربي

تحظى جدة بتقدير خاص كعاصمة للفن العربي، حيث يعج الطريق المؤدي إلى كورنيش جدة بالنصب الفنية والتماثيل العامة الرائعة التي تعكس التنوع الثقافي للمدينة. فن الشارع هو جزء متكامل من الحياة اليومية في جدة، ويعكس التطور الفني والثقافي للمدينة. يعد “نصب السحابة”، الذي صممه الفنان السعودي مروان كساسبي، واحداً من أبرز الأعمال الفنية في المدينة.

الغذاء والشراب: مأكولات محلية وعالمية

لا يمكنك زيارة جدة دون أن تستمتع بالمأكولات الرائعة. الأطباق المحلية التقليدية مثل الكبسة والمندي والمطبوخ متوفرة في كل مكان.

معالم جدة: الحديثة والقديمة

جدة، المدينة الساحرة المطلة على البحر الأحمر، تقع بين التاريخ المعماري الخلاب والحداثة الساحرة. اليكم بعض من أبرز المعالم في جدة:

معالم جدة القديمة:

  • البلد: هو الحي التاريخي في جدة وموقع التراث العالمي لليونسكو. يمكنك أن تتجول في شوارعه الضيقة وتتأمل في المباني القديمة المصنوعة من الحجر الرملي والمرصعة بالشبابيك الخشبية المزخرفة المعروفة بـ”الروشان”.
  • بيت نصيف: يعتبر هذا البيت مثالاً ممتازاً على العمارة التقليدية في البلد. الآن يحتوي على مركز جدة للفنون التي تستضيف العديد من المعارض الفنية.
  • سوق العلوي: يعد من أقدم الأسواق في المدينة ويقدم مجموعة متنوعة من السلع التقليدية بما في ذلك الملابس، الأقمشة، البهارات، والمجوهرات.

معالم جدة الحديثة:

  • برج الجدة: عند اكتماله، سيكون هذا البرج هو أعلى برج في العالم، ويتضمن فندق، شقق سكنية، ومكاتب، بالإضافة إلى منصة مراقبة تقدم إطلالات خلابة على المدينة والبحر الأحمر.
  • كورنيش جدة: يعد الكورنيش أحد أشهر معالم جدة، حيث يمتد لمسافة حوالي 30 كيلومترًا على طول ساحل البحر الأحمر، مزودًا بممرات للمشاة، مرافق للترفيه، والعديد من التماثيل الفنية.
  • نافورة الملك فهد: تُعرف أيضًا بـ “نافورة جدة”، وهي أعلى نافورة مياه في العالم، حيث تصل إلى ارتفاع 260 مترًا. تُعتبر هذه النافورة واحدة من أبرز معالم جدة.
  • حديقة الأميرة الجوهرة بنت فيصل: هي حديقة نباتية تضم العديد من النباتات المحلية والغريبة. تتميز الحديقة ببيئتها الهادئة والمريحة وهي مكان مثالي للتنزه والاسترخاء.

توفر جدة مزيجاً رائعاً من الحداثة والتراث، مما يجعلها واحدة من أكثر الوجهات السياحية جاذبية في المملكة العربية السعودية.

أترك تعليقك.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *