Destination

نصائح السفر إلى المملكة العربية السعودية

إذا كنت تخطط لزيارة المملكة العربية السعودية، فهناك العديد من الأمور التي يجب أن تعرفها لضمان رحلة سلسة وممتعة. السعودية هي بلد غني بالثقافة والتاريخ، ولكنها تحتوي أيضًا على مجموعة من اللوائح والقواعد التي يجب الالتزام بها. فيما يلي بعض النصائح للسفر إلى السعودية:

1. التأشيرات

منذ سبتمبر 2019، أصبح السعوديون يرحبون بالسياح من 49 بلدًا عبر نظام التأشيرة الإلكترونية. يتم تقديم هذه التأشيرات عبر الإنترنت ويمكن الحصول عليها في غضون دقائق. العملية بسيطة وتتطلب فقط بعض الوثائق الأساسية مثل جواز السفر وصورة شخصية وتفاصيل الرحلة. يجب أن يكون لديك جواز سفر صالح لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ الوصول. تأكد من التحقق من متطلبات التأشيرة الخاصة ببلدك قبل التقديم.

2. الثقافة والقواعد الاجتماعية

السعودية بلد ذو ثقافة غنية وتقاليد عميقة، وهي تفخر بموروثاتها الثقافية والتاريخية. كبلد إسلامي، يجب على الزوار احترام القواعد واللوائح المحلية. للنساء، الزي المحتشم (العباءة) مطلوب في الأماكن العامة، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت القواعد أكثر تساهلاً بخصوص لون العباءة والحجاب. الرجال يجب عليهم ارتداء الثوب في الأماكن العامة. بالنسبة للسلوك العام، يجب تجنب العروض العلنية للحب. كما يجب على الزوار تجنب النقاشات الدينية أو السياسية.

3. أوقات الصلاة

كبلد إسلامي، يتم الالتزام بأوقات الصلاة الخمس في اليوم في السعودية. خلال هذه الأوقات، يتم إغلاق معظم المتاجر والأماكن العامة من 15 إلى 30 دقيقة. بعض المطاعم والمقاهي قد تظل مفتوحة ولكنها لن تخدم أثناء أوقات الصلاة.

4. النقل

وسائل النقل في السعودية متنوعة ومتاحة. في المدن الكبرى مثل Riyadh وجدة والدمام والخبر، يمكنك الاعتماد على تطبيقات الركوب مثل أوبر وكريم للتنقل. الحافلات والتاكسيات متاحة أيضا، ولكن قد تتطلب بعض المعرفة باللغة العربية للتواصل. بالإضافة إلى ذلك، توجد خدمة قطارات الركاب عالية السرعة، مثل قطار الحرمين، الذي يربط بين مكة والمديبالطبع، هنا هو توسيع للنقاط المطروحة:

5. الطقس

السعودية تتميز بالطقس الحار، خاصة في الصيف، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية. تأكد من أنك تحمي نفسك من الشمس وتبقى مائدًا.

6. الأمان والأمن

السعودية بلد آمن بشكل عام، لكن دائمًا من الجيد أخذ الحيطة والحذر. اتبع القواعد واللوائح المحلية واحترم الثقافة والتقاليد.

7. الطعام

الطعام السعودي متنوع ولذيذ. تأكد من تجربة الكبسة، وهو طبق الأرز التقليدي المحضر مع اللحم أو الدجاج، والمناقيش، والمطبخ البحري في المدن الساحلية.

8. التأمين الصحي

من المهم دائمًا أن تكون مستعدًا لأي طارئ صحي يمكن أن يحدث أثناء السفر. تأكد من أن لديك تأمين سفر يغطي الرعاية الصحية في الخارج. النظام الصحي في السعودية جيد، ولكن الرعاية الصحية يمكن أن تكون باهظة الثمن بدون التأمين المناسب.

9. التطعيمات

قبل السفر، تحقق من أنك مستعد من الناحية الطبية. قد تحتاج إلى التطعيمات الإضافية بناءً على الأمراض المنتشرة في المنطقة، وخاصة إذا كنت تخطط لزيارة خلال موسم الحج. تواصل مع مقدم خدمات الرعاية الصحية للحصول على المشورة.

10. الأماكن التي يجب زيارتها

السعودية مليئة بالأماكن السياحية المدهشة، من الأماكن التاريخية مثل مدائن صالح والديرعة، إلى المعالم الحديثة مثل برج المملكة. كما أن البحر الأحمر والبحر العربي يوفران العديد من الأنشطة المائية.

11. الاتصال

تقدم السعودية خدمات الإنترنت الجيدة ويمكن شراء بطاقة SIM محلية بسهولة. ومع ذلك، تذكر أن بعض المواقع والخدمات قد تكون محجوبة.

12. العملة

الريال السعودي هو العملة المستخدمة في السعودية. يمكن تحويل العملات في البنوك ومكاتب الصرافة. البطاقات الائتمانية مقبولة على نطاق واسع، لكن النقود النقدية يمكن أن تكون مفيدة في الأماكن الأقل تطورًا.

13. اللغة

العربية هي اللغة الرسمية في السعودية، ولكن الإنجليزية مستخدمة بشكل واسع، خصوصا في المناطق السياحية والفنادق.

نأمل أن تكون هذه النصائح مفيدة لكم في تخطيط رحلتكم إلى المملكة العربية السعودية ونتمنى لكم رحلة ممتعة وآمنة!

12. التأشيرة وكيفية الحصول عليها

السعودية فتحت أبوابها للسياح من جميع أنحاء العالم من خلال تأشيرة السياحة الإلكترونية. هذه الخدمة تتيح للزوار الحصول على تأشيرة سياحية تمكنهم من بقاء ما يصل إلى 90 يوماً في البلاد.

للحصول على تأشيرة السياحة:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي للتأشيرات السياحية السعودية.
  2. استكمال النموذج الإلكتروني مع معلوماتك الشخصية وتفاصيل الرحلة.
  3. قم بالدفع عبر الإنترنت لرسوم التأشيرة.
  4. التأشيرة ستصدر إلكترونياً ويمكن طباعتها أو حفظها على هاتفك المحمول.

يجب أن تكون الجوازات صالحة لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ الدخول. مع ذلك، يجب التحقق من المتطلبات الدقيقة للتأشيرة المتعلقة بجنسيتك قبل التقديم.

يُرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تتغير ويجب دائمًا التحقق من أحدث المعلومات من السفارة السعودية في بلدك أو الاستعلام من وكالة السفر الخاصة بك.

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *